المؤلف: Dr Aida Cheriet Dufresne

يعتبر التجــميل غير الجراحي باستعـمال عـملية الحقن البوتـوكس Botox Injection عملية حديثة نسبيًّا وأكثر انتشارا لمحاربة تجاعيد الوجه، يتم في هذه العملية الغير جراحية، ضخ بعض من مادة البوتوكس مباشرة تحت العضلات التي تتحكم في تجاعيد الوجه، لتجعل الجلد يبدو أكثر شبابا ورطوبة ومرونة.

ما هو البوتوكس؟

مستحضر البوتوكس أوالبوتاكس، هي ناتج دمـج كلمتين بـوتيوليـنيوم وتوكسين، حيث ترمز الأولى إلى اسم البكتيريا التي تستخلص منها هذه المادة و الكلمة الثانية تعني سموم بالانجليزية. وبهذا تكون هذه المادة هي عبارة عن سموم تستخرج من بكتيريا تسمى كولسترديوم بوتلينيوم. وهناك عدة أنواع من هذه السموم تصل إلى سبعة، ولكن تختلف خصائصها واستخداماتها الطبية، وينتشر استخدام البوتوكس حاليا لشلّ عضلات الوجه الذي مما ينتج عنه اختفاء لتجاعيد البشرة.

العلاج بالبوتوكس

يحتاج الشخص في حالة استعمال البوتكس إلى إعادة  إجراء هذه العملية من حين لآخر، لعلاج التجاعيد حول العيون وخطوط الجبين، أو التجاعيد التي تتكون حول زاويتي العينين الخارجيتين وحول الفم.كما يستعمل كعلاج في حالات إفرازات العرق الزائدة لدى البعض.
ايجابيات البوتوكس

يـقضي البوتكس على التجاعيد دون آثار جانبية تذكر، إذا يتم حقنه بـطريقة سليمة وغير موجعة، بحيث يحدث شللا بالعضلات المتقلصة التي تسبب ظهور التجاعيد، إلا أن الشـخص يحتاج إلى تكرار الحقن كل 6 إلى 10 أشهر.

 

تم التحديث: 13.12.2016

المؤلف
Dr Aida Cheriet Dufresne

المزيد من القصص المشابهة

المتخصصون بالقرب منك   
عمليات المرضى الآخرين